Mohammed ISMAIL

Post-doctorant

Spécialité : Sociologie

Institution : (Université, Institut, etc.)  Université Hassan II de Casablanca

Établissement : Faculté des Lettres et des Sciences Humaines de Mohammedia

Affiliation scientifique : Laboratoire LADES-URL-CNRST-N°12

Fonction actuelle : Professeur de l’enseignement secondaire (philosophie, province de Tinghir)Email : medismail56@gmail.com

Diplômes & Universités : Doctorat en Sociologie, FLSH-Mohammedia, Université Hassan II de Casablanca. Soutenance de thèse : le 22 Juin 2023.

Intitulé de la thèse de doctorat :

الشبكات السوسيورقمية : الممارسات الافتراضية والرابط الاجتماعي بمدينة الدار البيضاء

Axe de recherche

Réseaux socionumériques, cyberactivisme et lien social

Publications

-مقال منشور بعنوان: “مدينة الدار البيضاء بين الخيارات الرقمية والاكراهات الموضوعية: مقاربة سوسيولوجية”، مجلة الدراسات الثقافية واللغوية والفنية- عدد 6- مارس 2019 عن المركز العربي الديمقراطي.

-مقال منشور بعنوان: “جمعية Zero Hunger من المعونة الغذائية الطارئة إلى ريادة الأعمال الخيرية والرقمية”، مجلة مؤشر للدراسات الاستطلاعية، المجلد 2 العدد 6، 2022.

Participation à des manifestations scientifiques

المشاركة في الدورة التكوينية 2022: “الأطروحة، من المشروع إلى الدفاع عن الأطروحة مرورا بالإنجاز”. نظمها مركز دراسات الدكتوراه “الإنسان والمجال في العالم المتوسطي” بكلية الآداب والعلوم الانسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط، أيام 5-6-7 أبريل 2022.

المشاركة في دورة تكوينية لطلبة الدكتوراه حول موضوع: Le portrait photographique من تنشيط الفنان الفوتوغرافي “مهدي شفيق” والأستاذة سعاد عزيزي. من تنظيم مختبر (LADES) يوم الأربعاء 09 مارس 2022.

المشاركة في دورة تكوينية لطلبة الدكتوراه حول موضوع: L’ethnophotographie en milieu urbain بتأطير من الأستاذة سعاد عزيزي، ومن تنظيم مختبر (LADES) أيام 04 و11 يونيو 2021.

المشاركة في الدورة الرابعة التي نظمها مركز مغارب للدراسات في الاجتماع الانساني بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الانسانية جامعة محمد الخامس بالرباط، أيام 19-20-21 دجنبر 2019، بعنوان: أسئلة التنمية في المغرب المعاصر: التحديات والرهانات.

المشاركة في مائدة مستديرة نظمها مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية مدى، بعنوان: “تحولات المجتمع المغربي في زمن الثورة الرقمية”، يوم 20 يوليوز 2019 بالدار البيضاء.

المشاركة في أيام تكوينية ضمن البرنامج الوطني الثالث للتكوين والتدريب حول مناهج البحث في العلوم الاجتماعية، بعنوان: “أدوات البحث الميداني بأطروحة الدكتوراه: شبكة الملاحظة – الاستمارة – المقابلة والعمل المختبري الميداني (أخذ العينات والقياسات)”، أيام 1، 2، 3، 4 يوليوز 2019.

المشاركة في المؤتمر الأول للمدن الذكية ببرلين (28-29 مارس 2019)، ببحث بعنوان: “مدينة الدار البيضاء بين الخيارات الرقمية والاكراهات الموضوعية: مقاربة سوسيولوجية”، منشور في كتاب جماعي وفي مجلة الدراسات الثقافية واللغوية والفنية- عدد 6-مارس 2019 عن المركز العربي الديمقراطي.

المشاركة في أيام تكوينية ضمن البرنامج الوطني الثاني للتكوين والتدريب حول: “مناهج البحث في العلوم الاجتماعية ونظم المعلومات الجغرافية”، طيلة الفترة الممتدة من 24 إلى 28 يونيو 2018 بالرباط.

 المشاركة في مشروع دراسة ميدانية بعنوان: L’impact de la cartographie de la pauvreté sur le développement territorial à Tinghir مع فريق بحث من جمعية إغيل لتنمية الساكنة الجبلية بإقليم تنغير، بتنسيق وتعاون مع جامعة جورج واشنطن، شهر أكتوبر 2018.

Autres activités

Engament dans les communautés de cyberactivistes :

L’association caritative Zero Hunger ; la communauté facebookienne Save Casablanca.

Souad Azizi

Anthropologue, enseignante chercheure à la FLSH de Mohammedia (Université Hassan II de Casablanca)

More Posts - Website

Follow Me:
FacebookLinkedInYouTube

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.

Carnet du Réseau de recherche sur les Usages et Représentations de l'Internet au Maroc

Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search